من المعروف أن احتمالية الخسارة في أسواق الفوركس لا تقل نسبتها عن احتماليات الربح، فكل متداول ومستثمر في سوق الفوركس معرض للخسارة تماما كما هو معرض لتحقيق الأرباح مهما كان محترفاً أو ذو خبرة عالية في ممارسة عمليات التداول. ولكن يمكنك من خلال عدة طرق الابتعاد أو تقليل الخسائر في سوق الفوركس.

استخدام أسلوب وقف الخسارة (Stop Loss)
وقف الخسارة او الستوب لوس يعتبر الأسلوب الأفضل لحصر وتحديد الخسائر والحفاظ على رأس المال، بالإضافة إلى تخليص المتداول من التوتر الناجم عن حدوث صفقة خاسرة بدون وضع خطة من أجل تجنبها أو من أجل الخروج منها بسلام. كما أن هذه الأسلوب يعطيك فرصة لاكتساب مهارة جديدة في السوق ومحاولة البحث عن أسباب حدوث الخسارة في الصفقة الأخيرة وإعطاء فرص قادمة أفضل وأكثر وضوحا.

وضع خطة عمل
لابد أن يمتلك الفرد طريقة في التداول والاستمرار في تجربتها لفترة من الوقت على الحساب التجريبي، وعند نجاحها يمكن أن يبدأ الفرد بالتداول بها على حسابه الحقيقي، ويجب على المتداول أن يكون مرن مع السوق ويتوقع حدوث الخسائر في أي وقت كما يتوقع الربح تماماً، فأصحاب الخبرة لا يتأثرون بالربح أو الخسارة . ويجب أن يتعلم المتداول من خسارته والتعلم من المكسب أيضا، بالإضافة إلى التعلم من أسباب ربحه وخسارته حتى يكرر المفيد فقط ويبتعد عن أخطائه ويمكنه تدوين الخطأ كي لا ينساه و لا يكرره.

من أكبر الأسباب التي تؤدي للخسارة هو التفكير في الربح فقط فحاول الغاء هذه الفكرة. ولابد أن تتعامل وتتقبل السوق في كل حالاته سواء ربح أو خسارة ولا تجعل اليأس يسطر على تفكيرك فالمكسب لا يدوم ولكن كذلك الخسارة فهي لا تستمر. لذا حاول التعلم باستمرار وكن صبوراً ومتمسكاً بهدفك مهما يطول الوقت، فقط لا تمل من المحاولات، فكل الناجحين من قبلك وصلوا بالانضباط والإصرار، واعلم جيداً أنك لابد أن تذوق مرارة الفشل حتى تذوق طعم النجاح، وخسارتك في هذا السوق الضخم ليست غباء منك ولكنها نقص في التدريب والاحتراف والقدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *